جلسة النواب الصباحية لاستكمال مناقشة البيان الوزاري لحكومة الرزاز - بث مباشر  

الرئيسية » صحة وجمال » دراسة تحذر من تخطي كمية السكريات المسموحة في طعام الأطفال

التاريخ : 14-06-2018
الوقـت   : 10:08am 

دراسة تحذر من تخطي كمية السكريات المسموحة في طعام الأطفال


ليالي نيوز

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأطفال الأمريكيين يستهلكون الكثير من السكريات، حيث كشف تقرير صادر عن مركز الوقاية ومكافحة الأمراض عن أن متوسط أعمار الأطفال الأمريكيين التي تتراوح ما بين 19 – 23 شهرا ، يستهلكون أكثر من 7 ملاعق من السكر يوميا، في حين لا توحد مبادئ توجيهية حكومية رسمية.

ويوضح التقرير أن أغذية الأطفال المعلبة والمشروبات ذات النكهة الغنية بالفاكهة والحبوب هي مجرد جانب قليل من الأطعمة التي يتناولها الأطفال، تحتوى على المزيد من السكر والتي قد تفوق كمية السكر الموجود في قطعة شيكولاتة.

ويحذر الباحثون من أن تناول الأطعمة التي تحتوى على السكر المضاف في سن مبكرة يمكن أن يخلق سلوكيات سلبية تصاحب الأطفال طوال حياتهم .

ويأمل الباحثون أنه مع استمرار ارتفاع معدلات البدانة التي تصل إلى 14% بين الأطفال في المرحلة العمرية ما بين 2 – 4 سنوات، يزداد الوعي بين الآباء والأمهات حول الأطعمة الصحية التي

 

يجب على أطفالهم تناولها للمساعدة في السيطرة على وباء البدانة المتنامي.

وأجريت الدراسة في ولاية (ميريلاند) الأمريكية بين عامي 2011 – 2014 ، كجزء من الاستقصاء الوطني الذي أجراه مركز الوقاية ومكافحة الأمراض الأمريكي، شملت أكثر من 800 رضيع وطفل تتراوح أعمارهم ما بين 6 - 23 شهرا.

وتم استطلاع آراء أولياء الأمور وطلب منهم كتابة العناصر الغذائية التي أطعموها لأطفالهم على مدار 24 ساعة، واستبعد الباحثون السكريات الطبيعية التي تظهر في الأطعمة مثل الفاكهة، ولكنها اشتملت على مواد مثل شراب الذرة عالي الفركتوز وسكر القصب والعسل.

وأظهرت النتائج أن الكثير من الأطفال يستهلكون أكثر من الكمية الموصى بها من السكر المضاف للكبار، وارتفع الاستهلاك مع تقدم الطفل في السن، حيث يستهلك حوالي 61% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين6 و11 شهرا السكر المضاف، وبالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 - 18 شهرا، ارتفعت نسبة السكر المستهلكة إلى 98%، بمعدل 5.5 ملعقة صغيرة في اليوم، أي ما يعادل كمية السكر قطعة شيكولاتة متوسطة الحجم.

وفي الوقت الذي بلغ فيه الأطفال من 19 شهرًا إلى 23 شهرًا، كان 99% منهم يتناولون أكثر من 7 ملاعق صغيرة من السكر المضاف في اليوم، وجاءت العديد من الأطعمة التي يأكلها الأطفال على شكل أغذية أطفال معلبة وحبوب ومشروبات بنكهة الفواكه وحلويات قياسية مثل الكعك.

وقالت الدكتورة كاترينا هيريك خبيرة في علم الأوبئة بمركز الوقاية ومكافحة الأمراض "هذه هي المرة الأولى التي ننظر فيها في استهلاك السكر المضاف بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين"، مؤكدة "تظهر نتائجنا أن استهلاك السكر المضاف يبدأ في سن مبكرة ويتجاوز التوصيات الحالية".

وأوصت جمعية طب الأطفال الأمريكية وجمعية القلب الأمريكية بأن الأطفال دون سن الثانية لا يجب أن يستهلكوا الأطعمة والسكريات المحملة بالسكر المضاف على الإطلاق.

ويوضح خبراء الصحة أن تناول كميات كبيرة من السكر مرتبط بالعديد من المشاكل الصحية مثل الربو وتسويس الأسنان، وارتفاع مستويات الكولسترول السيئ وزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.



عدد التعليقات 0

أضف تعليق

اضافة تعليق
الاسم
التعلق