الرئيسية » صحة وجمال » دراسة تشير إلى ارتباط الهرمونات الأنثوية بنوبات الربو

التاريخ : 17-02-2018
الوقـت   : 11:03am 

دراسة تشير إلى ارتباط الهرمونات الأنثوية بنوبات الربو


ليالي نيوز

أشارت دراسة طبية حديثة إلى وجود ارتباط بين الهرمونات الأنثوية ونوبات الربو.
وتسلط الدراسة، التي تضم أكثر من 500 ألف امرأة، الضوء على وجود صلة بين أعراض الربو والتغيرات الرئيسية في الحياة مثل سن البلوغ وانقطاع الطمث.
ويمكن أن تساعد المزيد من الأبحاث في تفسير سبب انتشار الربو لدى الفتيان أكثر من الفتيات في مرحلة الطفولة، ولكن أكثر شيوعا في الفتيات المراهقات والنساء بعد سن البلوغ.
يأتي ذلك في الوقت الذي يرى فيه بعض الخبراء أن العلاقة غير حاسمة وبحاجة إلى إجراء المزيد من البحوث، حيث يعد الربو مرضا يصيب الشعب الهوائية التي يمكن أن تحد من التنفس بشكل خطر وغالبا ما يرتبط مع الحساسية.
وتفيد العديد من النساء بأن أعراض الربو تتغير مع دورة الطمث التي قد تتناقص في مستويات الهرمونات، بما في ذلك هرمون الاستروجين والبروجسترون، ولكن الارتباط غير واضح.
وقد استعرض الباحثون في جامعة أدنبرة أكثر من 50 دراسة عن النساء المصابات بالربو من سن البلوغ إلى 75 سنة من العمر، ووجد الباحثون عند بداية انقطاع الطمث - عندما تتوقف فترات والاستروجين ومستويات هرمون البروجسترون، ترتبط بفرص أكبر من حدوث نوبات الربو.
وقال العلماء إن الصلة بين الربو والأدوية الهرمونية، بما في ذلك وسائل منع الحمل غير واضحة وينبغي أن تستمر النساء في تناول الأدوية كما هو محدد من قبل الممارس العام.



عدد التعليقات 0

أضف تعليق

اضافة تعليق
الاسم
التعلق