الرئيسية » اخبار ثقافية » انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الأول في تطوير البحث العلمي في عمان العربية

التاريخ : 21-05-2017
الوقـت   : 04:47am 

انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الأول في تطوير البحث العلمي في عمان العربية


ليالي نيوز

 انطلقت في جامعة عمان العربية فعاليات المؤتمر الدولي الأول في تطوير البحث العلمي والذي نظمته عمادة البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعة بمشاركة اردنية وعربية واسعة، برعاية أمين عام اتحاد الجامعات العربية الأستاذ الدكتور سلطان أبو عرابي، وبحضور الأستاذ الدكتور غسان كنعان القائم بأعمال رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور أنور البطيخي رئيس الجمعية الاردنية للبحث العلمي كمتحدث رئيسي في المؤتمر، وعدد من أصحاب المعالي والسعادة والعطوفة، وبمشاركة مختصين وباحثين من 7 دول عربية والذي يعقد على مدار يومين.


  حيث أكد الدكتور أبوعرابي خلال رعايته افتتاح المؤتمر أهمية ايلاء البحث العلمي الدعم الاكبر وتخصص الميزانيات اللازمة ليساهم بإيجاد الفرص التنموية بمختلف المجالات في الحياة العامة، مشيرا الى ضعف الانفاق عليه في المنطقة العربية عامة وبشكل يستدعي من الجهات ذات العلاقة الوقوف لدراسة هذه المشكلة في المجتمعات العربية.

وأضاف الامين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور سلطان ابو عرابي ان 78 بالمائة من الدراسات العلمية في الجامعات العربية، هي دراسات في التخصصات الانسانية والتربوية والادبية، فيما 22 بالمائة فقط في الدراسات العلمية ونحو 10 بالمائة هي للدارسات عليا و90 لدراسات البكالوريوس.


من جهته قال الأستاذ الدكتور غسان كنعان القائم بأعمال رئيس الجامعة ان البحث العلمي يعد منطلقا لتطويرِ الصناعة والزراعة والسياحة والاقتصاد بكافة أشكاله، مستعرضا مراحل تأسيس الجامعة والانجازات التي تحققت.

وتطرق رئيس الجمعية الاردنية للبحث العلمي الدكتور انور البطيخي الى التحديات التي تواجه البحث العلمي في الاردن ومنها الإقبال على الدراسة الجامعية لكل الناجحين في التوجيهي، والتركيز على تخصصات معينة كالطب والهندسة وغيرها.

ودعا الى تطوير الفلسفة العامة والتوجهات الاستراتيجية والتشريعات المنظمة للتعليم العالي وتميكن المؤسسات الأكاديمية بأن تقوم بحلقة الوصلِ بين اقتصاد المعرفة والقطاع الخاص.

وقال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور رياض الشلبي وعميد البحث العلمي ان عدد المشاركين في المؤتمر المحكم ابحاثه 23 ورقة بحثية علمية من عدة دول عربية هي: الجزائر والسعودية والعراق والكويت والسودان ومصر، إضافة إلى الأردن، مرحباً بالضيوف المشاركين من خارج الأردن وداخله وشاكراً جميع القائمين على إنجاح  المؤتمر.

وتناولت الجلسة الاولى التي ترأسها الدكتور سامح محافظة والدكتور خلدون القيسي مقاربة اسلامية لأخلاقيات البحث العلمي ومصادر وطرق جمع البيانات في البحوث الاقتصادية والادارية، فيما تناولت الجلسة الثانية التي تراسها الدكتور عاطف مقابلة والدكتور فؤاد الجوالده بجلسة متزامنة كذلك واقع البحوث الميدانية ودور الابداع والابتكار والبحث العلمي في السودان وموضوعات اخرى تتعلق بالبحث العلمي.

First

First

First

First

First

First

First



عدد التعليقات 0

أضف تعليق

اضافة تعليق
الاسم
التعلق